بدأت منطقة الشرق الأوسط بالظهور كواحدة من أكثر الأسواق النامية لجوءاً إلى التعهيدOutsourcing contracts (Outsourcing). وقد أخذت المؤسسات الساعية إلى تخفيض التكاليف وزيادة الكفاءة إلى جانب تحسين الاستمرارية وإدارة المخاطر في التحول إلى التعهيد كأسلوب لإدارة العمليات الداخلية (المساندة) في مؤسساتهم.

من المتوقع أن تصل إيرادات التعهيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى (2.69) مليار دولار أمريكي بحلول عام 2016 (فروست & سوليفان). ويظهر مدى الالتزام بالتعهيد في هذه المنطقة من خلال توقعات المملكة العربية السعودية أنه بحلول عام 2016 ستتم تلبية أكثر من (50٪) من احتياجاتها من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل شركات تعهيد. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، نجد أن منطقة دبي للتعهيد المكرسة لهذا الأمر قد أعلنت عن معدل نمو بلغ 15٪ خلال عام 2012.

إن الإدارة الناجحة لعقد التعهيد تقتضي من الزبائن أن يدرجوا في عقودهم الأدوات والآليات الصحيحة للإدارة الرقابية ومن ثم استخدام تلك الأدوات بالشكل الملائم. انقروا هنا لقراءة المزيد حول الأنواع المختلفة لأدوات الإدارة الرقابية.

من خلال أدوات العقد يحصل الزبائن على القوة اللازمة لإدارة عقد التعهيد. وعلى الزبائن استخدام هذه الأدوات بوعي آخذين في الحسبان التأثير المحتمل لها على العلاقة مع المزودين.

حمل الدليل التقني لـ “ استخدام أدوات العقد” وتعرّف على كيفية إدارة عقود التعهيد بفعالية.

إن فهم كيفية استخدام أدوات العقد سيتيح للزبون تحقيق الاستفادة المثلى من العقد، وسيمكنه من:

  • إدارة العلاقة مع المزودين لضمان سرعة حل الإشكالات وتعظيم الفرص.
  • تحقيق أقصى قدر ممكن من الوفر كون ربحية الصفقة تتحدد من خلال الأداء (التنفيذ).
  • معالجة الإشكالات وتطوراتها لتفادي المنازعات.
  • استخدام قوة (نفوذ) الزبون لضمان الوفاء بالالتزامات العقدية.
  • التعامل مع التغييرات العقدية غير المتوقعة ذات التأثير المعقول على السعر.
  • مراقبة أداء الخدمة وتدقيق المعلومات والحسابات المقدمة من قبل المورد.
  • ممارسة الرقابة التعاقدية والتنفيذية لضمان التزام المورد.
  • العمل على نحو بنّاء مع الأطراف الثالثة لحل أي إشكالات قد تنشأ.

إذا وجدتم هذه المقالة مثيرة للاهتمام فيمكنكم أيضاً الاستمتاع بقراءة صحيفتنا المتخصصة في التكنولوجيا والملكية الفكرية والمصادر في الشرق الأوسط وأفريقيا – وهي موجز إعلامي عن أحدث الأخبار والتطورات في مجال التكنولوجيا والملكية الفكرية والمصادر في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

للحصول على مقالات شبيهة في المستقبل مباشرة عبر صندوق بريدكم، بادروا بالاشتراك في مدونتنا المرسال.

الصورة: معرض دريمزتايم للصور الفوتوغرافية