أصدر الإتحاد الأوروبي  (EU) لائحة صادرة عن المجلس بالرقم 833/2014 (اللائحة) و التي تتضمن ”المرحلة 3“ من العقوبات ضد روسيا. وتتشابه هذه العقوبات مع العقوبات الأمريكية الأخيرة، إلا أنها تختلف عنها في بعض التفاصيل، كما أنها تُعتبر من أشد الإجراءات التي تتخذها أوروبا ضد روسيا منذ نهاية الحرب الباردة. ومن الجدير بالذكر أن هذه العقوبات الجديدة الصادرة عن الإتحاد الأوروبي تستهدف قطاعات من الإقتصاد الروسي غير المرتبطة مباشرةً بالأحداث الدائرة في شبه جزيرة القرم وشرق أوكرانيا، كما هو مبين أدناه:

1- الصادرات التكنولوجية لصناعة النفط.

بالرغم من أن الإتحاد الأوروبي لن يستهدف قطاع الغاز الطبيعي في روسيا، إلا أنه قد طبق قيوداً على تصدير ”تقنيات“ معينة إلى روسيا والتي تستخدم في عمليات الحفر في أعماق البحار والتنقيب عنه في القطب الشمالي واستخراج الصخر الزيتي.

2- تقييد التداول في أسواق المال في الإتحاد الأوروبي.

تقيد المادة (5) من اللائحة تداول وتعامل بعض البنوك الروسية المملوكة للدولة (تلك التي تملك الدولة الروسية ما لا يقل عن 50 بالمائة منها)، مثل  غازبروم بنك و في تي بي بنك و في إي بي و روسيلخوزبنك و سبيربنك،  في  أسواق المال في الإتحاد الأوروبي.

3- صادرات تجارة الأسلحة إلى روسيا.

قام الإتحاد الأوروبي الآن بحظر إبرام عقود جديدة لاستيراد وتصدير الأسلحة فيما بين الإتحاد الأوروبي وروسيا. وتحظر المادة (2) من اللائحة أيضا تصدير السلع والتكنولوجيا ذات الإستخدام المزدوج إلى روسيا والتي تدخل نهايةً في الاستعمالات العسكرية.

يمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات حول أحدث عقوبات الإتحاد الأوروبي على روسيا هنا.

قد يهمكم أيضاً:

تطورات الأزمة في أوكرانيا: الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي يوسعان العقوبات ويقيدان بعض الصادرات المرتبطة بالطاقة إلى روسيا (30 تموز 2014)

تطورات الأزمة في أوكرانيا: الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على البنوك الروسية الكبرى وعلى شركات الطاقة (18 تموز 2014)

تطورات الأزمة في أوكرانيا: الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي يوسعان قوائم العقوبات؛ الولايات المتحدة تفرض قيوداً على التصدير(29 نيسان 2014)

الأزمة في أوكرانيا: الولايات المتحدة توسع العقوبات لتستهدف بعض المصالح التجارية الروسية وتحضر لفرض عقوبات أشمل مستقبلاً (21 آذار 2014)

تطورات الأزمة في أوكرانيا: الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي يوسعان العقوبات (18 آذار 2014)

الأزمة في أوكرانيا: الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي يردان عن طريق فرض عقوبات محددة (7 آذار 2014)

الصورة: ليثم آند واتكنز