مع ارتفاع وتيرة عمليات الإندماج والإستحواذ (M&A) في أفريقيا ونمو هذه العمليات بنسبة 26% في الشرق الأوسط هذا العام، وبلوغ حجم وقيمة هذه العمليات أعلى المستويات عالمياً منذ سنوات خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2014، فإنه من المتوقع استمرار النمو في أنشطة الإندماج والإستحواذ عالمياً خلال 2014 وفي الربع الأول من عام 2015. مؤخراً استضاف مكتب لاثام آند واتكنز، بالتعاون مع شركة برايس ووترهاوس كوبرز ومجلس دبي للتنمية الإقتصادية (DEC فعالية للقطاع تحت عنوان “اتجاهات كبرى في عمليات الإندماج والإستحواذ” في مركز دبي المالي الدولي (DIFC). وأقيمت الفعالية تحت رعاية السيد سلطان بن سعيد المنصوري وزير الإقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

فيما يلي لمحة موجزة عن 3 فرص رئيسية في المنطقة جرت مناقشتها خلال هذه الفعالية:

1.      الإطار العام المتنامي لعمليات الإندماج والإستحواذ في الشرق الأوسط

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة الترتيب التاسع عشر ضمن البلدان الأكثر جاذبية لعمليات الإندماج والإستحواذ على المستوى العالمي، مع نمو كبير في الآونة الأخيرة لهذه العمليات سواء الداخلية منها أو الخارجية. ويعزى هذا النمو إلى عوامل مثل انخفاض كلفة الدين وتزايد العولمة والسيولة والرغبة في المخاطرة.

لقد قدمت شركة أرامكس، وهي مزود عالمي رئيسي للخدمات اللوجستية وحلول النقل ومقرها الإمارات العربية المتحدة، نموذجاً ناجحاً لنمو الشركات بتقديم الإمتياز والقيام بالإستحواذ على الأغلبية في الشركات، حيث تشير التقارير الأخيرة إلى زيادة في عوائدها بنسبة 12 في المئة مقارنة مع العام الماضي.

2.      تزايد عمليات الإندماج والإستحواذ في افريقيا

بعد أن كانت بدايات هذا العام بطيئةً، تشهد الآن صفقات الإندماج والإستحواذ في أفريقيا زيادة كبيرة. وعلى الرغم من أن الصفقات الرئيسية كانت بصورة أساسية في قطاع الطاقة على مدى السنوات القليلة الماضية، إلا أنه يوجد اهتمام حقيقي اليوم من الشركات التي ترغب في الإستثمار في قطاعات تصل إلى المستهلكين الأفارقة كالخدمات المالية والاتصالات والرعاية الصحية وتجارة التجزئة. ومن المتوقع أن يكون لصناديق الاستثمار الخاصة (Private Equity) تأثيراً حاسماً في النمو الاقتصادي في أفريقيا.

3.      مناخ الإستثمار في روسيا / رابطة الدول المستقلة

إن الصراع الجيوسياسي الدائر في أوروبا الشرقية والعقوبات الغربية قد أدت إلى تباطؤ نمو الإستثمارات في روسيا. مع أننا نعتبر أن أصول الطاقة قد أُمّمت في هذه المنطقة فإننا نرى أن هنالك نمواً في عمليات الإندماج والإستحواذ في قطاعات مثل المستهلكين والإتصالات. على سبيل المثال من المتوقع قيام صناديق الإستثمار المتخصصة بالإستثمار لدفع عجلة التنمية في سوق التجارة الإلكترونية الروسية التي تعد واحدة من أسرع أسواق الإنترنت نمواً في العالم.

أنقر هنا للوصول إلى المزيد من المناقشات للمحامين في مكتب لاثام آند واتكنز حول هذه الاعتبارات وغيرها من الأمور المتعلقة بعمليات الإندماج والإستحواذ في الشرق الأوسط.

الصورة: معرض دريمزتايم للصور الفوتوغرافية