New UAE Competition Lawيلوح في الأفق تاريخ انتهاء فترة الستة أشهر الانتقالية التي تم منحها للقانون الفيدرالي رقم 4 لعام 2012 (“قانون المنافسة”). ففي 23 فبراير 2013، دخل قانون المنافسة الجديد حيز النّفاذ في الإمارات العربية المتحدة، ليحظر أنواعاً معينة من الاتفاقيات المُقيّدة وإساءة استخدام الهيمنة السوقية (الممارسات الاحتكاريّة) ويُدخِل ضوابط على عمليّات الاندماج، وستكون نهاية هذه الفترة الانتقالية في 23 أغسطس 2013. كما ليس من المرجح أن تطبق أية عقوبات على عدم الالتزام بقانون المنافسة في الفترة حتى شهر أغسطس.

المزيد من التوضيح على قانون المنافسة

لن يتضح التأثير الكامل لقانون المنافسة إلا حين تصبح اللوائح التنفيذية (“قوانين التنفيذ”) سارية المفعول، والتي سيتم نشرها في وقت ما خلال صيف 2013 وستقدّم مزيداً من التفصيل على عدد من النقاط الهامة، تشمل:

• العتبات القضائية ومدة الفترة الأولية لمراجعات ضبط الاندماج؛

• نطاق الحد الأدنى للإستثناء المطبق على بعض الإتفاقيات المقيدة ؛ و

• إجراء الإعفاء لبعض الإتفاقيات المقيدة و/أو ممارسات المؤسسات المهيمنة.

أوجه التشابه مع نظام الاتحاد الأوربي

تشابه بنية قانون المنافسة النظام المتبع في الاتحاد الأوربي في كونها تغطي على نطاق واسع ثلاثة مجالات متميّزة: (1) ضبط عمليات الاندماج؛ (2) الاتفاقيات المقيّدة؛ و(3) إساءة استخدام الهيمنة السوقية. وتماثل الأحكام الواردة حول الاتفاقيات المقيّدة وإساءة استخدام الهيمنة على وجه الخصوص ما يناظرها من أحكام في الاتحاد الأوربي.

كيف سيؤثر قانون المنافسة الجديد على الأعمال؟

• التسجيل: أحد أهم التأثيرات المترتبة على إدخال قانون المنافسة الجديد هو أن المؤسسات التي تخطط لعمليات اندماج سواء أكانت محلية أم عالمية سيتعين عليها البدء بالنظر فيما إذا كان التسجيل مطلوباً في الإمارات العربية المتحدة. ومع أنه لم يتمّ الإعلان عن حدود الولايات القضائيّة حتى الآن، إلا أن النظام المنصوص عليه في قانون المنافسة ينص على مطلب التسجيل الإلزامي وأن يتم تعليق المعاملات إلى حين التحديد وصدور الإيضاحات اللازمة.

• التوقيت: أحد الأسئلة الأساسية التي لم يتم الإجابة عليها هو المدة القصوى التي يمكن خلالها إصدار قرار وزاري لإنهاء المراجعة الأوليّة (المرحلة الأولى) للاندماج: ينبغي أن يكون هذا عادةً حوالي أربعة أسابيع أو شهر واحد للتأكد من الالتزام بالممارسات الفضلى الدوليّة وعدم تأخير المعاملات الدولية بلا مبرر.

• الإعفاءات: كما يتميز قانون المنافسة بالفئات الواسعة من المؤسسات التي سيتم إعفاؤها من تطبيقه. وتشمل هذه المنشآت المملوكة من قبل الحكومة (بالرغم من عدم تحديد مستوى تملك الدولة أو سيطرتها المطلوبين حتى ينطبق الإعفاء) والقطاعات التالية أيضاً: الاتصالات والخدمات المالية والأنشطة الثقافية (المقروءة، والمسموعة والمرئيّة)، والمنتجات الدوائية والمرافق والتخلص من النفايات والنقل والغاز والنفط والخدمات البريديّة.

العقوبات

يمكن أن تصل العقوبات على انتهاكات النصوص الخاصة بضبط الاندماج إلى ما بين 2% و5% من الإيراد السنوي ذي الصلة (أو ما بين 500.000 و5 مليون درهم إماراتي حين تكون حسابات الإيرادات غير ممكنة). وتطبق غرامات بين 50,000 و500,000 درهم إماراتي أيضاً على إتمام عمليات التركز الاقتصادي قبل إصدار قرار الوزير. أما الغرامات على الممارسات الاحتكارية والاتفاقيات المُقيّدة فهي بين 500.000 و5 ملايين درهم إماراتي. كما قد تتم مضاعفة الغرامات، في حال وقوع انتهاكات متكررة لقانون المنافسة. بالإضافة لذلك، قد يتم “إغلاق” المنشآت (هذا المصطلح غير مُعرّف) لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.

الالتزام بقانون المنافسة الجديد للإمارات العربية المتحدة

على المؤسسات العاملة في الإمارات العربية المتحدة حالياً ضمان التزامها الكامل بهذا التشريع بانتهاء الفترة الانتقالية في 23 أغسطس 2013. ويمكن أن تشمل الخطوات العملية التي يتم اتخاذها في هذه المرحلة:

• في مجال الاندماجات والاستحواذات؛ النظر في إمكانية تقديم إشعار في الوقت المناسب في الإمارات العربية المتحدة وكذلك في الحاجة إلى شرط مسبق مناسب في اتفاقيات البيع والشراء؛

• مراجعة كافة الاتفاقيات والممارسات القائمة للتأكد من مطابقتها لقانون المنافسة؛

• التأكد من أن كافة الاتفاقيات الجديدة يتم التفاوض عليها وإتمامها على شروط تتماشى مع شروط قانون المنافسة؛ و

• بشكلٍ أعم، التأكد من وضع سياسات قوية للالتزام موضع التنفيذ – يشمل ذلك تدريب الموظفين فيما يتعلق بما يجب فعله وما يجب الامتناع عنه أثناء السير قدماً.

إذا وجدت هذا المحتوى مثير للاهتمام، فستستمتع أيضاً بما تقدمه الروابط التالية:

التغييرات الأساسية المتوقّعة لمسوّدة قانون الشركات التجارية في الإمارات العربية المتحدة

تحميل تطبيقات كتاب ليثام للكلمات الاصطلاحية (مجاني!)

الصورة: معرض دريمزتايم للصور الفوتوغرافية