هيمنة الهوية الرقمية

أصبح امتلاك هوية رقمية ضرورةً ملحةً للتعايش مع عصر المعلومات كتصفح الانترنت وإجراء المعاملات والتفاعل مع مجتمعات الشبكة. وقد أدى تحول نمط الحياة والخدمات التجارية  باتجاه الأسلوب الرقمي إلى نمو هائل في مخزون البيانات الشخصية. وأصبحت ظاهرة “البيانات الهائلة” لديها إمكانية تحويل وابتكار وتحسين صناعات بأكملها. إلا أنه ينبغي أن يكون بمقدور واضعي السياسات خلق التوازن بين الإنتاجية والخصوصية من أجل حماية البيانات الشخصية.

حماية البيانات الشخصية

بالرغم من الاعتقاد الشائع بعدم وجود قوانين راسخة ومحددة قابلة للتطبيق فيما يتعلق بحماية البيانات لدى دول الشرق الأوسط، فالواقع أن مسألتي الخصوصية وحماية البيانات منظمتان بموجب قوانين أخرى في هذه المنطقة.

إن الدساتير وقوانين أخرى معينة في كل من قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تعترف بحقوق الفرد في الخصوصية في ظروف محددة. وبالإضافة إلى ذلك، فتتم حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية من خلال تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية.

يبين مكتب ليثم آند واتكنز  في مقالة نشرت في مجلة ذي أوث (The Oath) القوانين المعمول بها لحماية البيانات الشخصية والتي تنظم معالجة وتخزين ونقل البيانات في الإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية.

بإمكانك قراءة المقالة الكاملة حول مسائل الخصوصية هنا

المواضيع الرئيسية التي تناولتها المقالة تتضمن:

  • الحماية الدستورية: اكتشف كيف يحمي دستور كل دولة سرية المعلومات.
  • القوانين الخاصة بقطاعات محددة: من قانون العمل إلى قانون الاتصالات، تعرف على كيفية تنظيم القوانين الخاصة بقطاعات محددة لمسائل جمع واستخدام والاحتفاظ بـالبيانات الشخصية والكشف والإفصاح عنها.
  • الحماية بموجب مبادئ الشريعة الإسلامية: تعرف على موقف مبادئ الشريعة الإسلامية من  الكشف والإفصاح عن البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية.
  • حماية البيانات بموجب الأنظمة المختلفة: لفهم كيفية تنظيم حماية البيانات في المراكز المالية لقطر ودبي حيث الالتزام بالحماية يحاكي الأسلوب المتبع في التوجيه الأوروبي بشأن حماية البيانات.
  • مكافحة جرائم الإنترنت: تعرف على القوانين الاتحادية السارية التي تجرم الوصول غير المصرح به والتعديل والاعتراض والإضرار والاستخدام لأنواع محددة من البيانات.
  • نظام موحد لحماية البيانات في المنطقة: هل ستنظر المنطقة في مسألة اتباع نهج الإتحاد الأوروبي في حماية البيانات؟

الصورة: معرض دريمزتايم للصور الفوتوغرافية

بيانات، خصوصية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، السعودية، قانون، رقمي