يبدو أن الانتعاش العالمي المتنامي قد تسبب في إعادة الثقة في أسواق رأس المال في الإمارات العربية المتحدة. لذلك، فقد بدأت عدة موضوعات مثيرة للاهتمام بالظهور.

نهضة قطاع العقارات في دبي: بعد انقطاع دام أربع سنوات، عادت عروض الاكتتاب العامة وغيرها من عروض الأسهم من خلال داماك ومستشفيات النور وأرابتك وإن إم سي للرعاية الصحية وبنك لندن والشرق الأوسط. ويمكن أن تعزى هذه النهضة إلى التفاؤل الذي غلف عطاء دبي اكسبو 2020، والذي يبدو أنه قد بعث الحياة في القطاع العقاري في دبي.

ناسداك يجذب مُصْدري الأسواق المتخصصة: إن إدراج مُصْدرين أصغر حجماً وأكثر تخصصاً في بورصة ناسداك دبي أمرٌ مبشر بنضوج السوق.

تفضيل بورصة لندن على البورصات المحلية: لا تزال لندن مرغوبة كمكان بديل للإدراج بالنسبة لمصْدري الأسهم في الإمارات العربية المتحدة مع قيام كل من داماك وإن إم سي للرعاية الصحية ومستشفيات النور باختيار بورصة لندن بدلاً عن البورصات المحلية. لقد ذهبت إن إم سي ومستشفيات النور إلى أبعد من ذلك فسجلت كشركات بريطانية عامة محدودة مستفيدةً بذلك من الإعفاء الضريبي في المملكة المتحدة للشركات القابضة.

التعاون في إطار مجلس التعاون الخليجي: دخلت سوق أبوظبي للأوراق المالية في تنسيق مهم مع السوق المالية السعودية “تداول” للسماح بالإدراج المتبادل للأسهم مما يتيح للشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية الاستفادة من إدراج ثانوي في السوق المالية السعودية، والتي تعدالأكثر سيولة في المنطقة. وتعد هذه خطوة ايجابية نحو نظام عابر للحدود شبيه بالنظام الموجود بين دول الاتحاد الأوروبي، وهو مؤشر على التعاون المتزايد بين الجهات التنظيمية في مجلس التعاون الخليجي.

الصورة: معرض دريمزتايم للصور الفوتوغرافية