شهدت دولة قطر في ديسمبر 2013 إطلاق طرح عام أولي لأول مرة منذ عام 2010 من قبل قطر للبترول  و إصدار نظام طرح وإدراج جديد من قبل هيئة قطر للأسواق المالية.

ويكون هذا الطرح هو الأول منذ ترقية دولة قطر والإمارات العربية المتحدة إلى “أسواق ناشئة” من قبل أم. أس. سي. آي. (MSCI) في وقت سابق من السنة. يتم عرض الطرح بالكامل داخل دولة قطر، ومن المتوقع أن يحصّل الطرح 3.2 مليار ريال قطري (880 مليون دولار أمريكي).

التحفيز المبتكر

ويعتبر جزءاً هاماً من الطرح هو إدراج مخطط تحفيزي يتعلق بأسهم الشركة والذي يهدف إلى تشجيع تطوير ثقافة الإدخار في دولة قطر. فإن المستثمرين الذين احتفظوا بنسبة 50% على الأقل من أسهمهم في الشركة سيتم منحهم أسهم مجانية في فترتين زمنيتين منفصلتين، خلال خمسة سنوات وعشرة سنوات (شريطة تملكهم بنسبة 50٪ من الأسهم التي تم الاكتتاب بها عند حلول هذه الفترتين الزمنيتين). أعلنت حكومة قطر أيضاً بأنها ستقوم بشراء 750 سهم في شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة كهبة لكل مواطن قطري بحاجة إلى رعاية ولذوي الاحتياجات الخاصة.

من المتوقع أن يكون هذا الطرح هو الأول من سلسلة من عروض الأسهم المطروحة في دولة قطر والتي تهدف إلى تمكين المواطنين القطريين بالمشاركة في الثروة الهيدروكربونية في البلاد وتعزيز السيولة في بورصة قطر. بالرغم من أن الطرح معروضاً على المواطنين القطريين فقط، يمكن للأجانب الإستثمار في السوق الثانوية، مع مراعاة قيود ملكية الأجانب للأسهم في الشركات القطرية التي يفرضها القانون والنظام الأساسي لشركة مسيعيد. تلقى الطرح اهتماماً كبيراً من الصحافة داخل دولة قطر وفي المنطقة.

المساهمين الرئيسيين

شركة مسيعيد هي شركة تابعة لقطر للبترول، وتمتلك حصص كبيرة في ثلاثة شركات رئيسية في قطاع البتروكيماويات في دولة قطر وهم: شركة قطر للكيماويات المحدودة وشركة قطر للكيماويات 2 المحدودة وشركة قطر للفينيل.

تفاصيل الطرح 

جهة الإصدار: شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة (ش.م.ق.)

الطرح: 323,187,677 سهم (25.725%)

سعر الطرح: 10 ريالات قطرية (بالإضافة إلى مصاريف الطرح والإدراج وقيمتها 0.20 ريال قطري لكل سهم)

مدة الطرح: 31 ديسمبر 2013 – 21 يناير 2014

الصورة: جاتي إيميجيز