DIFCبينما لا يزال مركز دبي المالي العالمي يركز في المقام الأول على قطاع الخدمات المالية، فإن أنظمته التشريعية والتنظيمية المستقرة والفعالة قد اجتذبت على نحو متزايد، المؤسسات العاملة في قطاع الثقافة والفنون، والتجارة والترفيه وفي الآونة الأخيرة، في قطاع المنظمات الغير ربحية.

حتى الآن، تم إنشاء عدد قليل فقط من الكيانات غير الربحية في مركز دبي المالي العالمي. ومع ذلك، فإن اللوائح والأنظمة التي تم إصدارها مؤخرا للسماح بإنشاء المنظمات غير الربحية قد تؤدي إلى زيادة الاهتمام. مع ذلك لم يتضح بعد كيف ستقوم المنظمات غير الربحية بتحقيق نتائج كبديل للمنظمات القائمة مسبقا في مركز دبي المالي العالمي مثل الشركات المحدودة الأسهم (المحدودة) والشركات ذات المسئولية المحدودة (ذ م م).

التنويع القطاعي في مركز دبى المالي العالمي:

على الرغم من أن الغالبية العظمى من المنظمات بمركز دبي المالي العالمي هي شركات تجارية، تحافظ عدد من المنظمات غير الربحية على وجودها في المركز. هذه  تكون كيانات غير ربحية وليست جمعيات خيرية بالمعنى المتعارف عليه. إن تركيز مركز دبي المالي العالمي على قطاع الخدمات المالية يناسب خصيصاً هذه الفئة من التنظيم، ولكن نموذج المنظمات غير الربحية الذى أنشئ مؤخرا لا يقتصر على قطاع معين ويمكن أن يصلح لأي غرض غير هادف للربح مسموح به بموجب قوانين مركز دبي المالي العالمي والإمارات العربية المتحدة.

الشركة (المحدودة) / (ذ م م) مقابل المؤسسة غير الربحية:

إن مصطلح المنظمة غير الربحية بمركز دبي المالي العالمي- أنشئ في عام 2012 وفقا لقانون ولوائح المنظمات غير الربحية– قد تم تصميمه خصيصا للمنظمات العاملة في القطاع غير الربحي.

  • كما هو الحال مع الشركات المحدودة الأسهم أو ذات المسئولية المحدودة ذ م م  بمركز دبي المالي العالمي، فإن المنظمة غير الربحية هي كيان قانوني مع شخصية منفصله عن أعضائها. ولكن، خلافا للشركة المحدودة أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة، فإن المنظمة غير الربحية ليس لديها رأس مال أو أسهم عضوية، وبالتالي لا يلزمها فرد أو كيان ليكون بمثابة مساهم فيها أو مالك لها، ولا يطبق عليها الحد الأدنى من متطلبات رأس المال.
  • لا تزال هناك درجة من الشك عن كيفية استخدام وتنظيم الشركات غير الربحية. في حين أن الشركات المحدودة الأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة تكون متشابهة أكثر للشركات المعادلة في الاختصاصات القضائية الأكثر تطوراً. إن الشركة غير الربحية هي شركة فريدة من نوعها دون سابقة دولية تذكر.
  • تخضع الشركات غير الربحية للعديد من العوائق والقيود التي تواجه الداخلين الجدد أو الكيانات غير الربحية القائمة حاليا في مركز دبي المالي العالمي في إطار هياكل بديلة والتي قد تجدها غير جذابة، بما في ذلك القيود المختلفة فيما يتعلق بالمهام التي قد تجريها المنظمة غير الربحية، مثل حظر القيام بـ “الخدمات المالية” الخاضعة لتنظيم سلطة دبي للخدمات والمتطلبات الإضافية المحددة للمنظمة غير الربحية بالمقارنة بالشركة المحدودة الأسهم والشركة ذات المسؤولية المحدودة. يتبقى أن نرى ما إذا كانت المركبة ستنطلق وتصبح المنظمة المفضلة للقطاع غير الربحي في الشرق الأوسط.

للاطلاع على تحليل أكثر تعمقا عن تأسيس منظمة غير ربحية في مركز دبي المالي العالمي، انقر هنا.

الصورة: معرض دريمزتايم للصور الفوتوغرافية