أعلنت غرفة دبي للتجارة والصناعة عن زيادة في عدد الشركات المسجلة حديثاً حيث بلغت 24 في المئة منذ العام الماضي. ويرجع ذلك جزئياً إلى نجاح دبي في الحصول على مناقصة معرض إكسبو العالمى 2020 مؤخراً بالإضافة إلى عوامل اقتصادية ايجابية أخرى.

وبما أن الشركات تتطلع لتأسيس فروعاً لها في دولة الإمارات العربية المتحدة فمن المتوقع أن تشهد دول الخليج ازدهاراً في العديد من القطاعات بما في ذلك التجارة والخدمات اللوجستية والسياحة والتمويل، الأمر الذي سيخلق الآلاف من فرص العمل.

وفيما يلي أهم ثلاثة مسائل جديرة بالنظر فيما يتعلق بالعمل في الإمارات العربية المتحدة . (ولكن ينبغي الحصول على مشورة الخبراء فيما يتعلق بهذه المسائل وكافة المسائل الأخرى المتعلقة بقانون العمل في المنطقة):

1. الهجرة. يتوجب على جميع المواطنين غير الإماراتيين الحصول على تصريح عمل وتأشيرة إقامة ليتمكنوا من العيش والعمل في الدولة والتي يمكن الحصول عليها من خلال كفالة صاحب العمل (أو كفيل محلي) ويجري تسجيلها لدى وزارة العمل. إذا تم توظيف الموظف من قبل مؤسسة مقرها في منطقة حرة، مثل مركز دبي المالي العالمي (DIFC)  أو المنطقة الحرة في جبل علي، فإن سلطة المنطقة الحرة تكون كفيلاً للموظف.

2. إنهاء العمل. بعد انقضاء مدة فترة التجربة والتي قد تمتد لمدة 6 أشهر، وبصفة عامة، يحق للموظف الحصول على إشعار قانوني لا تقل مدته عن 30 يوماً، ما لم يتم فصله لأحد الأسباب المسموح بها، كفشله المستمر في أداء واجباته. إذا ثار نزاع يتعلق بالعمل أو بالإنهاء فينبغي رفعه إلى وزارة العمل التي لها عرض الأمر على المحكمة إن لزم الأمر. وقد يُلزم أصحاب العمل بدفع تعويضات قد تصل لراتب ثلاثة أشهر، إذا تبين أن فصل الموظف كان تعسفياً.

3. حقوق الموظفين. يحق للموظف أخذ 30  يوم إجازة مدفوعة الأجر بعد أن يكون قد أتم فترة عمل مدتها سنة واحدة، وله الحق كذلك في إجازة مرضية مدفوعة الأجر كاملاً عن أول 15 يوماً من الغياب المرضي بالإضافة إلى تأمين صحي أساسي. هذا ولا تفرض حكومة الإمارات العربية المتحدة ضريبة دخل على الموظفين، ولكنها وفيما يتعلق بالمواطنين الإماراتيين فإنها تتطلب من كل صاحب عمل وموظف تقديم مساهمات إلى الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية. وللموظفين الذين أمضوا في خدمة العمل عاماً واحداً فأكثر الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

إقرأ عن هذه القضايا وغيرها المتعلقة بالعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة في مذكرة من تأليف الشريك ستيفن براون من ليثم آند واتكنز.

حمل دليلنا إلى النظام القانوني والقوانين في دولة الإمارات العربية المتحدة: ممارسة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الصورة: معرض دريمزتايم للصور الفوتوغرافية