desalination plantالتشريعات الجديدة الخاصة بشراكة القطاعين العام والخاص

بعد إعلان إصدار القانون الجديد الخاص بشراكة القطاعين العام والخاص في شهر أغسطس 2014، تم نشر لائحته التنفيذية في الجريدة الرسمية بتاريخ 29 مارس 2015.

وتطلع تلك التشريعات الجديدة المطورين على معلومات وإيضاحات إضافية حول الأمور الرئيسية الخاصة بإجراءات الطرح مثل: التأهيل المسبق، ومتطلبات تقديم العروض، ومتطلبات خطاب الضمان ، وإجراءات تقييم العروض، وتحديد مُقدم العرض المفضل والتفاوض معه وترسية المشروع إليه، كما ستعمل تلك الإيضاحات أيضاً على توفير  مزيدا من اليقين لدى المطورين حول إجراءات الطرح بالنسبة للمشاريع الهامة القادمة، مثل تلك الواردة أدناه.

ومن الجدير بالذكر للمطورين أن التشريعات الجديدة تسمح لهم بأخذ المبادرات وعرض المشروعات على هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت(KAPP) ، والتي إذا تم قبولها، فستقدم بعض المزايا الاقتصادية المحددة المرتبطة بتكلفة دراسة الجدوى لذلك العرض.

ولم تقم بعد هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت بنشر ملحق تحديثي للدليل الإرشادي لمشروعات الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، وسيكون ذلك الكتيب بمثابة دليل عملي لسنً الطريقة التي يتم تفسير قانون شراكة القطاعين العام والخاص ولائحته التنفيذية.

مجموعة المشاريــع المتوقع الحصول عليها

تعمل هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت حالياً على طرح مشروعين رئيسيين ومستقلين لتنفيذ مجمعين رئيسيين لتوليد الكهرباء وانتاج المياه بما يتوافق مع كل من أحكام القانون الجديد الخاص بشراكة القطاعين الخاص والعام ولائحته التنفيذية وقانون مشاريع خصخصة ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎء وﺍﻟﻤياه ولائحته التنفيذية.

المجمع الأول هو محطة الزور الشمالية، المتوقع تطويره على خمس مراحل بقدرة إنتاجية إجمالية 4850 MW من الطاقة و283 MIGD يومياً من المياه، أما المجمع الثاني فهو محطة الخيران، و المتوقع تطويره على ثلاثة مراحل بقدرة إنتاجية إجمالية 4500 MW من الكهرباء و125 MIGD يومياً من المياه.

ولقد بدأت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت بتلقي متطلبات التأهيل للمرحلة الثانية من مشروع محطة الزور الشمالية والمرحلة الأولى من محطة الخيران حتى التاسع من أبريل 2015 ومن المتوقع أن تقوم الهيئة بطرح طلب تقديم العروض للمرحلة الثانية من مشروع الزور الشمالية قبل طرح طلب تقديم العروض للمرحلة الأولى من مشروع الخيران لتجنب أي تداخل في إجراءات الطرح وضمان مشاركة نخبة من القطاع الخاص في كلا المشروعين.

ويأتي المشروعان أعلاه في الترتيب الثاني والثالث على مستوى دولة الكويت بالنسبة لمشاريع خصخصة توليد ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎء وانتاج المياه ، و اللذان أضافا الى نجاح المرحلة الأولى من محطة الزور الشمالية التي أسست نموذج مشاريع خصخصة توليد ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎء وانتاج المياه بدولة الكويت في عام 2013.

البنى التحتية لشراكة القطاعين العام والخاص بدولة الكويت

لا تعتبر الكهرباء والمياه هي القطاعات الوحيدة المقرر تطويرها بموجب أحكام قانون شراكة القطاعين العام والخاص ولائحته  التنفيذية.

ان الحكومة الكويتية تسنّ خططاً لإنفاق 47.2 مليار دولار أمريكي على مشاريع البنى التحتية المقرر العمل عليها خلال عام 2015، وذلك حسب ما جاء على الموقع الإلكتروني: MarketResearch.com

 تنوي وزارة الاتصالات بالتعاون مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت طرح شبكة السكك الحديدية لدولة الكويت(KMRT)  وأنظمة النقل السريع مترو، ويتم العمل حالياً على دراسة الجدوى الخاصة بهما. كما تعتزم بلدية الكويت الحصول على مشروع تحويل النفايات الصلبة البلدية إلى طاقة، وهو قيد مرحلة تأهيل المطورين، وتنوي وزارة الأشغال العامة طرح مشروع محطة الصرف الصحي في منطقة أم الهيمان، والذي قد تم إنجاز مرحلة التأهيل الخاصة بها.

الصورة: معرض دريمزتايم للصور الفوتوغرافية